هل تعرف الحيوانات من هي أجدادها؟


نتيجة بحث الصور عن الحيوانات الاليفة

هل تعرف الحيوانات من هي  أجدادها؟

الأجداد يبجلون في العديد من المجتمعات البشرية. لكن سرد القصص عن الأزمنة القديمة وأولاد الأحفاد يبدو وكأنه سمات إنسانية مميزة. هل هذه السلوكيات التقليدية للجدة تقتصر حقًا على الإنسان العاقل ؟ هل تعرف أي حيوانات أجدادهم بالطريقة التي يعرفها الناس؟

بالنسبة لمعظم الأنواع على الأرض ، فإن الجواب هو لا لبس فيه. وقالت ميركا لادنبيرا ، عالمة الأحياء في جامعة توركو في فنلندا: "عادة ، لم يعد هناك أجداد [حول المكان] عندما يولد حيوان". حتى إذا كان عمر حيوان ما يتداخل مع أجداده ، فقد انتشرت معظم الأنواع لتجنب التنافس على الموارد ، لذلك فإن احتمالات الركض إلى الجد تكون ضئيلة.

ولكن هناك بعض الاستثناءات البارزة ، في المقام الأول بين الثدييات التي تعيش في مجموعات اجتماعية متماسكة. في كتابها "السلوك الاجتماعي للحيوانات القديمة" (مطبعة جامعة جونز هوبكنز ، 2009) ، وصفت عالمة الحيوان الكندية آن إينيس داج قوات من قرود اللانغور في الهند ، حيث اختلطت الإناث الأكبر سناً مع بناتهن وأحفادهن. [ لماذا لا يمكن أن تكون جميع الحيوانات المستأنسة؟ ] 
نتيجة بحث الصور عن الحيوانات الاليفة
لدى جدة اللغات وظيفة خاصة: فهي تدافع بقوة عن أطفال المجموعة ضد هجمات البشر والكلاب والقردة المتنافسة. حتى أن بعض الإناث اللواتي يعطون أحفادهن معاملة خاصة ، ويعدنهم ويتدخلون عندما يلعبون بشكل كبير مع صغار السن.

العديد من أنواع الحيتان ، أيضًا ، تسافر في قرون العائلة التي تشمل الجدات والجدال. ووفقًا لداغ ، في مجموعات من حيتان الحيوانات المنوية ، تساعد الإناث المسنات في مجالسة الأطفال الصغار في المجموعة بينما تمارس أمهاتهم الطعام.

غالبًا ما تقود جدات Orca قرونها ويمكن أن تعيش لعدة عقود بعد أن تتوقف عن التكاثر. ( توفي أقدم أورك المعروفة ، الملقب "الجدة" ، في عام 2016 في أكثر من 100.) في عام 2015 ، اقترح العلماء الذين يكتبون في  مجلة Current Biology أن هذه الأوكرا الكبرى تساعد ذريتهم على البقاء خلال الأوقات الصعبة ، لأنهم يتذكرون كل أفضل الأماكن ل العثور على الطعام.

قطعان الفيل هي أيضا الأموية الشهيرة. يولد العجول عادة في مجموعات تقودها جداتهم ، الذين يمكن أن يعيشوا إلى حوالي 80 سنة. قالت Lahdenperä ، الإناث في قطيع شكل روابط وثيقة ، وتتعاون لتربية صغارها.

في دراسة أجريت عام 2016 في مجلة  Scientific Reports ، حاول Lahdenperä تحديد ما إذا كانت جدة الفيل لها فوائد تطورية. قامت بتحليل السجلات من السكان شبه الأسيرة من الفيلة الآسيوية التي تعمل في صناعة الأخشاب في ميانمار. لا تزال بعض الإناث البالغات تعيش في مجموعات مع أمهاتهن ، بينما تم نقل أخريات إلى مناطق مختلفة.

وجدت Lahdenperä أن عجول الأمهات الصغيرات كانت أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة بثمانية أضعاف إذا عاشت جداتهم بالقرب منهم أكثر مما لو كانوا كذلك. عندما كانت أمهات العجول أكبر سناً وأكثر خبرة في تربية الأطفال ، اختفى هذا "التأثير الجدّي" المفيد حتى لو كانت الجدات الفعلية لا تزال موجودة.

قال لادنبيرا: "ليس من الواضح تمامًا كيف تساعد جدات الفيل بناتهم عديمي الخبرة. هناك أدلة غير مؤكدة على أنها قد تساعد في تمريض أجدادهم ، وبالتالي منحهم دفعة غذائية. لكن Lahdenperä تعتقد أن الميزة الأكثر ترجيحًا هي الحكمة التي جمعها الفيل في حياتها الطويلة. إذا علقت العجل في حفرة طينية ، على سبيل المثال ، قد تكون جدتها أكثر نجاحًا في مساعدة العجل من والدتها ، لأنها شاهدت حالات مماثلة.

في الواقع ، فإن معظم الأدلة على فوائد الأجداد تأتي من الثدييات. لكن في عام 2010 ، أفاد باحثون في  مجلة " علم الأحياء الحالي" (Current Biology) أنه في مستعمرات الحشرات التي تسمى "المن يشكّل المرارة" ( Quadrartus yoshinomiyai ) ، تدافع الإناث المسنات عن أقاربهن بعد توقفهن عن الإنجاب. ووجدت دراسة أجريت عام 2007 في مجلة  Evolution أن الإناث الأكبر سنا من محاربو سيشل ( Acrocephalus sechellensis ) يساعدون في بعض الأحيان ذريتهم على تربية الدجاج.

وماذا عن الأجداد؟ وقد أوضحت الدراسات التي أجريت على البشر في العقود الأخيرة أنه يمكن لجد حي أن يحسن الصحة العقلية لشخص ما وغيرها من مؤشرات الرفاه. لكن لا يوجد دليل على ذلك في مملكة الحيوانات. نادراً ما تتلاقى الحيوانات الذكورية مع ذريتها ، ناهيك عن أي أحفاد آخرين. "عادة ما يركز الذكور على إنتاج [المزيد من] ذريتهم الخاصة ، ولا يقدمون الكثير من الرعاية " ، قال Lahdenperä.

هل تعرف الحيوانات من هي أجدادها؟ هل تعرف الحيوانات من هي  أجدادها؟ Reviewed by bibou mekki on mai 20, 2019 Rating: 5

Aucun commentaire:

Fourni par Blogger.